قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول

أعلنت دولة قطر، اليوم الأربعاء؛ قرارها بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقدته صباح اليوم الهيئة العامة للسياحة؛ والخطوط الجوية القطرية؛ ووزارة الداخلية.

وقال رئيس قطاع التنمية السياحية بهيئة السياحة القطرية، حسن الإبراهيمي، خلال المؤتمر الصحفي؛ أن قطر تقوم بنقلة تاريخية في مجال السياحة بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول.

وأوضح أن “اختيار هذه الجنسيات جاء بناء على منهجية متخصصة؛ وسيتم مراجعة وإضافة جنسيات أخرى على مراحل”.

من جانبه قال العقيد محمد راشد المزروعي؛ مدير إدارة جوازات المطار “أن مواطني تلك الدول (لم يذكرها) لن يدفعوا رسوماً أثناء الدخول”.

وأشار أن “اختيار تلك الجنسيات بناء على نوعية المسافر سواء من الناحية الأمنية والاقتصادية؛ وتجربة وزارة الداخلية مع تلك الجنسيات في مطار حمد منذ افتتاحه”.

وبموجب بيان وزارة الداخلية القطرية والهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية فان التعامل مع الدول التي سيتم إعفاؤها سيكون على النحو التالي :

    1. لن يحتاج مواطنو البلدان الـ 33 التالية إلى ترتيبات مسبقة فيما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر. سوف تكون التأشيرة سارية لمدة 180 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 90 يوماً في قطر،سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة

 

  1. لن يحتاج مواطنو البلدان الـ 47 التالية إلى ترتيبات مسبقة فيما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر. سوف تكون التأشيرة سارية لمدة 30 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 30 يوماً في قطر، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة. ويمكن تمديد هذه التأشيرة 30 يوماً أخرى.