بعثة الأمم المتحدة تعود تدريجيا إلى العاصمة طرابلس

صرح غسان سلامة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يوم السبت بأن بعثة الأمم المتحدة ستعود بشكل تدريجي إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وقال سلامة، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الرئاسي لـ حكومة الوفاق الليبي في طرابلس فائز السراج: “بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أرغمت على مغادرة طرابلس في 2014، ويسرني إبلاغ حكومة الوفاق اليوم بعودتها تدريجيا إلى طرابلس”.

وأضاف المبعوث الأممي إلى ليبيا: “يسرني أن نكون بجانب الشعب الليبي ونريد إبلاغكم أننا هنا مع الأخوة الليبيين، لتكون الأشهر المقبلة فترة استتباب واستقرار لليبيا المستقلة الواحدة”.

وكان مسلحون هاجموا موكبا من 7 أفراد تابعين لبعثة الأمم المتحدة، في 2014، أثناء عبورهم مدينة “الزاوية” في طريقهم من العاصمة طرابلس إلى مدينة “صرمان” من أجل زيارة مركز احتجاز مهاجرين، واختطفوهم. وبعد مفاوضات مع المسلحين أفرج عن الموظفين وأكدت الأمم المتحدة حينئذ سلامتهم.

وقد غادرت ليبيا منذ 2014 معظم البعثات الدبلوماسية ومنها الأمم المتحدة، بسبب ازدياد أعمال العنف ضدها، ومنذ ذلك الحين انتقلت بعثة الأمم المتحدة في طرابلس إلى العاصمة التونسية، إلا عناصرها يقومون بمهمات في ليبيا.

وكالات