مناف التراكي : ”تم توزيع 243 ألف بطاقة إعاقة سنة 2016”

أفاد ممثل الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي إبراهيم الوحيشي خلال حضوره في برنامج “هات الصحيح” اليوم الخميس 3 أوت 2017، أن هناك جمعيات جهوية تقوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإجتماعية للإحاطة بالمسنين سواءا داخل المراكز أو من خلال التنقل إليهم.

وقال إن نسبة 40 في المائة من الموجودين داخل مراكز الإحاطة كانوا في الشارع، مشيرا ان طاقة الإستيعاب لا تفوق 650 سريرا وهناك مخطط للرفع من مراكز المسنين ومن طاقة الإستيعاب داخل كل مركز مشيرا أنه سيقع فتح مركزين قريبا.
وأشار ان مؤسسات رعاية المسنين ينتفع منها كل شخص دون سند عائلي ويجب أن يكون نقله للعيش داخل المؤسسة برضاه، قائلا ان هناك الكثير من الملفات بصدد الانتظار حاليا مبينا ان طلبات الايواء في الجنوب قليلة جدا.
من جهته أفاد رئيس مصلحة بالإدارة العامة للنهوض الاجتماعي مناف التراكي أنه تم توزيع 243 ألف بطاقة إعاقة سنة 2016، مشيرا ”العناية بالمعاقين ترجع بالنظر إلى الدولة وإلى المجتمع المدني وإلى الشارع والمواطن بصفة عامة”.

وقال إن “هناك برامج خاصة بالمعاقين تتمثل في العلاج المجاني للمنخرطين ولغير المنخرطين في الضمان الإجتماعي، والهدف الأساسي من ذلك ان يظل صاحب الاعاقة في الوسط الطبيعي”، مشيرا إن ”وضع المسنين في مراكز الايواء يعتبر اقصاء غير اننا مضطرين لذلك”.

وقال ان ذوي الاحتياجات الخاصة يتمتعون بمنح مادية، مشيرا “يقع تخصيص 2 مليارات سنويا كبرنامج بعث موارد رزق للمعاقين يتم توزيعها على 24 ولاية، ويقع تمويل ما بين 700 و 800 مشروع سنويا في شكل مشاريع صغرى (كشك، عطار..) ، وتتراوح قيمة التمويل بين 1000 و 3000 دينار للشخص الواحد.

وأضاف انه قريبا سيقع تجديد بطاقات الاعاقة .