الجيش المصري يعلن تدريبا بحريا جويا مع اليونان

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، انطلاق تدريب عسكري بحري جوي مع اليونان تحت اسم “ميدوزا 2017 “، وذلك على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

ووفق بيان للمتحدث باسم الجيش المصري العميد تامر الرفاعي، فإن “التدريب يستمر لعدة أيام، ويشارك فيه عناصر من القوات الجوية والبحرية في الجيشين المصري واليوناني”.

ولم يذكر البيان ما إذا كانت التدريبات تقام على السواحل المصرية أم اليونانية، كما لم يحدد مدتها الزمنية أو تاريخ انطلاقها.

ويشمل التدريب قيام الجانبين بـ “تخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط، وتبادل الخبرات بين الجانبين للوصول لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف”.

ووفق البيان ذاته، يشارك في التدريب من الجانب المصري حاملة الطائرات الميسترال “أنور السادات”، والفرقاطة طراز فريم “تحيا مصر”، وغواصة من طراز (41)، وطائرات طراز (إف 16).

وفي ديسمبر / كانون الأول لعامي 2015 و2016، أجرت مصر واليونان تدريبين عسكريين مماثلين، قال الجيش المصري إنهما بغرض “تنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط”.

وتجمع مصر واليونان علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الرئاسة في يونيو / حزيران 2014.