يتوجدان بطنجة: لماذا غاب ملك السعودية عن عيد العرش المغربي..ولماذا لم يزره محمد السادس؟

وكالات:لم يحضر أول أمس الأحد ملك العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز مراسم عيد الجلوس للملك محمد السادس في مدينة طنجة رغم تواجده بها.

و كانت صحف مغربية  مقربة من السلطة قد ذكرت أن العاهل السعودي سيحضر عيد العرش يوم الأحد  وأنه ألغى كل المواعيد من أجندته لحضور هذه المناسبة الى جانب نظيره المغربي الملك محمد السادس مثلما فعل السنة الماضية.لكن لم يظهر للملك سلمان بن عبد العزيز أثر في احتفال عيد العرش أمس الأحد.

ويرجح مراقبون دوليون أن يكون الوضع الصحي للملك سلمان وراء غيابه  وأنه لذلك فضل البقاء في قصره بمدينة طنجة الذي يزوره كل صيف منذ سنوات طويلة عندما كان أميرا مشيرين إلي  أنه يعاني  من تدهور صحي بسبب تقدمه في السن والعمليات التي خضع لها في الماضي.

لكن ملاحظين آخرين لا يستبعدون أن يكون لغياب الملك سلمان عن عيد العرش علاقة بموقف الملك محمد السادس من أزمة قطر بعدما رفض الانضمام الى التحالف الرباعي السعودي-الإماراتي-البحريني-المصري مشيرين إلى وجود نوع من البرود فيالعلاقة بين الرجلين .

ويرى هؤلاء أن ما أثار انتباه الملاحظين هو عدم زيارة الملك محمد السادس نظيره السعودي في طنجة رغم تواجد ملك المغرب في المدينة أو على بضع عشرات كلم من مقر إقامة العاهل السعودي بتطوان.