وزير الخارجية الليبي يجدد رفض ليبيا إقامة معسكرات للمهاجرين على أراضيها

أكد وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية محمد سيالة تأكيد بلاده لرفض إقامة معسكرات إيواء للمهاجرين على أراضيها، حسبما أوردته مصادر إعلامية اليوم الأحد.

ودعا سيالة، في كلمة له خلال المؤتمر الوزاري الدولي عن الهجرة المنعقد في إيطاليا دول أوروبا إلى العمل مع ليبيا وفق مسؤولية مشتركة، وإلى تجنب استغلال الظاهرة لممارسة ضغوط لفرض سياسات تمس سيادة الدول، مقترحا عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لتوحيد الجهود الدولية لمواجهة الهجرة وإيجاد حلول للحد من آثارها السلبية.

وشارك وزير الخارجية الليبي بالمؤتمر الوزاري الدولي حول الهجرة الذي عقد بروما نهاية الأسبوع الماضي تحت عنوان “مسؤولية مشتركة من أجل هدف مشترك : التضامن و الأمن” بهدف “تبني نهج جديد متكامل مبني على مبادئ التضامن و الأمن بهدف حماية و مساعدة المهاجرين و الأجئين و خاصة في دول العبور” .

وناقش المؤتمر قضية أزمة الهجرة عبر البحر المتوسط من خلال تفعيل التعاون بين الدول الأوروبية وبلدان العبور الأفريقية.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج أكد رفض ليبيا إقامة معسكرات لإيواء اللاجئين والمهاجرين فوق أراضيها خلال منتدى إدارة الهجرة المنعقد في البرلمان الأوروبي ببروكسل في 21 جوان عقب دعوات أوروبية إلى إقامة مراكز إيواء للمهاجرين شمال إفريقيا.