محمد فريخة : “سيفاكس آيرلاينز” ستواصل نشاطها

ردا على المقال الصادر بموقع  الالكتروني تحت عنوان “ملف مشبوه : محمد فريخة يؤسس “المغاربية” للطيران.. ويدفن ملف “سيفاكس آيرلاينز””، كشف رجل الاعمال وصاحب شركة “سيفاكس ايرلاينز” محمد فريخة، أنه تم الاتفاق في برنامج “انقاذ الشركة” على أن تواصل الشركة المذكورة نشاطها.

وأكد فريخة في تصريح السبت 8 جويلية، أنّ الشركة المذكورة ستواصل تأمين الرحلات الجوية، ملاحظا أنه تم تكوين شركة خطوط ثانية اطلق عليها “الخطوط المغاربية” للإضطلاع بدور العمليات التجارية فقط.

وأكد أنه يحاول انقاذ شركة “سيفاكس ايرلاينز” دفاعا عن العملة والدائنين والذين لم ترجع لهم الشركة أموال تذكراهم (20 بالمائة منهم لم ترجع لهم أموال تذاكرهم) وضمان حقوقهم، مضيفا أنه يسعى منذ سنتين لانقاذ الشركة وأنه وجد شريكا اسبانيا لتحقيق ذلك.

يشار الى أنه تمّ بتاريخ 5 جويلية الجاري، خلال جلسة قضائية مكتبية بمقرّ المحكمة الابتدائية بصفاقس 2، النظر في ملف التسوية القضائية حول برنامج إنقاذ شركة الطيران “سيفاكس آيرلاينز” برئاسة قاضي المؤسسة المكلّف في الغرض بحضور الأطراف المعنية للتداول في برنامج الإنقاذ المقدّم من المتصرّف القضائي والمتعلّق بالشركة المذكورة.

وقد تم تسجيل 3 نتائج خلال الجلسة المخصّصة للنظر في ملف تسوية الشركة المذكورة، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس، مراد التركي، ”الشارع المغاربي”سابقا، وهي كالاتي:

1 – تم تكوين شركة جديدة ثانية وهي “الخطوط المغاربية” وتم ترسيمها بالسجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 2 وكل الشركاء فيها من التونسيين وهي شركة خفية الاسم ورأس مالها 10 مليارات من المليمات.

2 – تم إبرام عقدي شراكة مع شركة طيران فرنسية في اطار التعاون الفني.

3- تم إبرام عقدي كراء طائرتين من نوع “bombardier” مع شركة أمريكية تتّسع كل منهما لـ90 راكبا وهي سريعة جدا وبقيمة 62 الف دولار كمُعين تسويغ شهري تدفع بداية من انطلاق النشاط الفعلي للشركة لكل طائرة مع تخفيض سنوي بـ 5 الاف دينار عن تسويغ كل طائرة علما ان الطائرتين المذكورتين موجودتان حاليا بإسبانيا على ذمة شركة “سيفاكس آيرلاينز” المتسوغة لهما بعد ان تم دفع 320 مليون دينار مبدئيا للشركة المتسوغة.

وأشار التركي الى ان بداية الانطلاق الفعلي للرحلات الجوية سيكون بين شهري أكتوبر وديسمبر 2017 بعد تجديد رخصة الملاحة الجوية واستيفاء كافّة الاجراءات الادارية والفنية.

ولاحظ محدّثنا ان النظر في القضية ومآل التسوية القضائية مازالا محل نشر لجلسة يوم 12 جويلية 2017 لتمكين المتسوغين وطالبي التسوية من الاطلاع على برنامج الانقاذ المعد للمتصرف القضائي وابداء الرأي بخصوصه.
يذكر ان نشاط شركة “سيفاكس آيرلاينز” متوقّف منذ العام الماضي.