أردوغان يشارك في قمة “العشرين” بألمانيا

يشارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة زعماء مجموعة العشرين الاقتصادية المقررة بمدينة هامبورغ الألمانية بين 7 – 8 يوليو / تموز الحالي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي في الرئاسة التركية اليوم الأربعاء، أن القمة تشكل فرصة مهمة من أجل إعادة النظر بالخطوات التي تستهدف تحقيق نمو اقتصادي قوي ودائم ومتزن وشامل.

وأضاف البيان أن مما يزيد أهمية القمة تناولها قضايا مثل “التجارة الدولية” و”التنمية” و”إيجاد فرص عمل” و”الصحة” و”تأثيرات التحول الرقمي على الحياة الاقتصادية والاجتماعية”، و”التغييرات المناخية” و”مكافحة الإرهاب” و”أزمة اللاجئين”.

وأشار البيان إلى أن القمة تتيح للرئيس أردوغان فرصة مشاطرة الزعماء المشاركين في القمة أراء بلاده حول القضايا الدولية ودور المجموعة فيها.

ومن المنتظر أن يجري أردوغان اجتماعات ثنائية مع بعض الزعماء والمسؤولين الدوليين على هامش القمة، بحسب البيان.

وتضم مجموعة العشرين كلا من تركيا والولايات المتحدة والمكسيك وكندا والبرازيل وأستراليا والأرجنتين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا والصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا والسعودية، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعقد القمة بعد أكثر من شهر من قمة الدول السبع الكبرى التي عقدت يومي 26 و27 مايو / أيار الماضي في إيطاليا، وشهدت خلافات حادة بين ترامب وباقي القادة حول مختلف القضايا، لا سيما التغير المناخي والتجارة العالمية والمهاجرون.