قفصة:بعث لجنة جهوية للتصدي لظاهرة الاعتداء على الملك العمومي المائي

قال رئيس خلية النزاعات والشؤون القانونية و العقارية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة نور الدين بن صالح اليوم الجمعة 30 جوان 2017، إنه تم بعث لجنة خاصة بالتصدي لظاهرة الاعتداء على الملك العمومي المائي وتفادي نقص الماء الصالح للشرب بالوسط الريفي بالجهة.

وتتكون اللجنة من مختلف الدوائر الفنية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وتهتم باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مختلف التجاوزات المتعلقة بالاعتداء على الملك العمومي المائي وتفادي نقص الماء الصالح للشرب بالوسط الريفي مع مراعاة الأولوية للمناطق التي تحتاج للتدخل العاجل بالجهة.
و أكد بن صالح أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة حجزت، خلال السنة الحالية 6 حفارات آبار، وقامت بسد 3آبار عشوائية أحدثت دون تراخيص، إلى جانب إزالة 38 نقطة ربط عشوائي بمنطقة السواني بمعتمدية سيدي عيش و25 اعتداء على الشبكة المائية بمنطقة باطن عليم بمعتمدية السند و 41 نقطة أخرى بمنطقتي “أفضال 1″ و”أفضال 2” بمعتمدية أم العرايس.
وأشار ذات المصدر إلى أن هذا العمل انطلق منذ شهرين ويخص بالأساس فصل الصيف باعتبار نقص الماء الصالح للشرب بالوسط الريفي فيه.
كما أضاف أنه تم خلال سنة 2016 قطع 375 ربط عشوائي على قنوات الماء الصالح للشرب بمختلف معتمديات الولاية بالإضافة إلى التدخل ضد 12 اعتداء على الأودية بكل من معتمديات قفصة الجنوبية، وقفصة الشمالية، والسند، وبلخير والقطار، مع حجز 6 حفارات آبار غير مطابقة للمواصفات، وسدم 12 بئر عشوائية بدون ترخيص، وحجز 5 جرارات وشاحنة ثقيلة، وآلة جارفة والتدخل في 24 نقطة في 8 مناطق سقوية، مع التدخل في 5 توسعات في 4 مناطق سقوية بمختلف معتمديات الولاية، وفق قوله.