دعوات إلى تطوير الصادرات التونسيّة نحو نيجريا

نظمت كونكت الدولية مساء أمس الخميس 23 جوان 2017 اجتماع عمل مع وزير الخارجية النيجيرى “جيوفري اونياما” الذي كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى.

وقد ترأّس الاجتماع رئيس منظمة كونكت طارق الشريف بحضور رئيسة كونكت الدولية منية السعيدى و عدد من ممثلي الهياكل المعنية بالتصدير و أصحاب المؤسسات التونسية المعنية بالنشاط الاقتصادي في السوق الإفريقية .

وشهد اللقاء مشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين في قطاعات الصناعات الغذائية و الطاقة و الطاقات المتجددة و الصيدلة و الصحة و البعث العقاري و الخدمات المالية و البنكية الذين طرحوا مع ممثل الحكومة النيجرية آليات دفع نسق المبادلات التجارية بين البلدين و الاستفادة من مناخ الأعمال و الاستثمار الذي توفره كل من نيجريا و تونس .

كما تناول اللقاء سبل دفع التعاون الثنائي بين البلدين و تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الترفيع في حجم الصادرات التونسية نحو نيجريا و إيجاد إطار ملائم للاستثمار .

وقد استعرض الوزير النيجيري إمكانات بلده الاقتصادية و تحسن مناخ الأعمال فيها خلال السنوات الأخيرة و ما توفره للمستثمرين الأجانب من امتيازات و حوافز .

و تجدر الإشارة إلى أن نيجريا تعد 193 مليون ساكن و هي البلد الإفريقي الأول من حيث عدد السكان و تحتل المرتبة الأولى اقتصاديا في القارة الإفريقية وفق مؤشر الناتج الإجمالي الخام. كما أنها تعتبر المنتج الأول افريقيا و المصدر الخامس دوليا في البترول, و احتلت المرتبة الرابعة في قائمة الدول الأكثر قدرة على جلب الاستثمارات الأجنبية سنة 2014 .