تونس تتلقى دعما من الاتحاد الدولي للبنوك

أعلن البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، الخميس 22 جوان ، منحه تمويلات للاتحاد الدولي للبنوك، فرع الشركة العامة، بهدف تدعيم تنافسية الشركات المحلية في تونس وضمان إندماجهم في الاسواق الموسعة.

وتتعلق هذه التمويلات بقرض بقيمة 40 مليون أورو (أي ما يعادل 110.3مليون دينار) لتمويل المؤسسات المتناهية الصغر والمؤسسات الصغرى والمتوسطة مع إقرار خط تمويل بقيمة 10 مليون دولار (حوالي 6ر27 مليون دينار) لدعم المبادلات الدولية سيقع إمضاء الاتفاقية بشأنه قريبا.
ورغم أن المؤسسات الصغرى والمتوسطة تمثل 90 بالمائة من جملة المؤسسات في تونس و توفر 56 بالمائة من مواطن الشغل في القطاع الخاص، الا أن عملية نفاذها الى التمويل تبقى محدودة، مما يحد من امكانية تجسيد برامجها.
وستمكن هذه التمويلات الاتحاد الدولي للبنوك من مضاعفة قدراته على إسداء القروض لفائدة المؤسسات الصغرى على مدى السنوات الثلاث القادمة.
كما سيساعد خط القرض على تطوير أنشطة الاتحاد الدولي للبنوك خارج العاصمة تونس مما من شأنه أن يسهم في التقليص من الفوارق الجهوية.

وفي إطار دعم التجارة الدولية والاقليمية والمساعدة على تمويل المبادلات، التي يوفرها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، سيكون بامكان الإتحاد الدولي للبنوك توفير ضمانات لفائدة البنوك المسندة للقروض وأيضا تمويل النشاطات ما قبل التصدير وما بعد عمليات التوريد فضلا عن تمويل العمليات المتصلة بالتوزيع.

المصدر: وات