مستشفى الهادي شاكر بصفاقس: فريق قسم الأمراض الجلديّة يكتشف طريقة علاجيّة جديدة تهمّ آثار الجروح الغليظة

أفادت رئيسة قسم الأمراض الجلديّة والتناسليّة بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، الأستاذة حميدة التركي، أنّ فريقها توصّل، تحت إشراف الأستاذة مديحة مسدي، إلى اكتشاف واعتماد طريقة علاجيّة جديدة تهمّ آثار الجروح الغليظة دون غيرها من أصناف الجروح والندبات التي تبقى آثارها على الجلدة.

وأوضحت الدكتورة حميدة التركي أنّ المقصود بالندبات الغليظة، هي العلامات المرتفعة عن سطح الجلدة، والتي تظهر بشكل عفوي أو ناتجة عن جروح.

ويتمثّل العلاج في استعمال مستحضر كيميائي (وقع تحضيره بشكل خاص انطلاقا من مادة الفينول)، يوضع على الجلدة لمدّة دقائق كلّ أسبوع وذلك لمدّة طويلة تستغرق أشهرا، وتحت إشراف طبيب مختصّ لتفادي الآثار الجانبيّة. وقد حقّق هذا العلاج منذ بداية استعماله سنة 2012 نتائج إيجابيّة للغاية مقارنة بالأدوية المستعملة سابقا.

وأضافت أنّ الأبحاث التي أنجزها الفريق الطبّي، قد حظيت باهتمام شديد من قبل الهيئات الطبيّة الدوليّة إثر نشرها في مجلّة طبيّة مختصّة بفرنسا، حيث اعتبرت من ضمن الانجازات العلميّة الهامّة لسنة 2015 في “مؤتمر باريس للأمراض الجلديّة” المنعقد في شهر ديسمبر الفارط.

وقد تمّ تقديم ملفّ للحصول على براءة اختراع في المجال للمعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة، باعتبار أنّ هذا المستحضر لم يقع استعماله سابقا لعلاج هذا الصنف من الأمراض.