ليبيا : حكومة الوفاق تصادق على عودة أهالي “تاورغاء” إلى مدينتهم

وكالات : صادق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج على اتفاق المجلسين البلديين لتاورغاء ومصراتة النهائي القاضي بعودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم.
وحسب المكتب الاعلامي للسراج فإن رئيسي مجلسي لتاورغاء ومصراته وقعا على اتفاق نهائي لعودة أهالي تاورغاء إلى ديارهم بعد تهجير دام سبع سنوات .
وأعرب المجلس الرئاسي عن استعداده لضمان تنفيذ الاتفاق، من ناحية القوات التي ستحمي النازحين العائدين، وتمويل صندوق خاص يتم إنشاؤه بهدف تعويض المتضررين من الجانبين.
وقال إنه سيشكل غرفة أمنية مشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية للإشراف على العودة الآمنة للنازحين وحماية أرواحهم وممتلكاتهم من أي اعتداءات محتملة، متعهدا بتوفير التأمين طبي لمعالجة المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة نتيجة حرب عام 2011 على أن تسند تنفيذ هذه المهمة إلى المجلس البلدي مصراتة.
يشار إلى أن أهالي مدينة تاورغاء المقدر عددهم بــ”30 ألف نسمة تم تهجيرهم بشكل قسري من قبل كتائب مدينة مصراته إبان ثورة فيفري 2011 على خلفية دعم تاورغاء لكتائب القذافي ، إلى خارجها ليتوزعوا في مخيمات طيلة السنوات الماضية في العاصمة طرابلس ومدن ليبية أخرى ، فيما لا يزال عدد من أبناء المدينة ضمن سجون مصراته حتى الآن .