سفير قطر يعود للقاهرة لممارسة مهامه بالجامعة العربية

وصل إلى القاهرة، اليوم الخميس، سيف بن المقدم البوعينين سفير قطر لدى مصر، لممارسة مهام عمله مندوبًا لقطر لدى جامعة الدول العربية بعد 8 أيام من مغادرته تنفيذًا لقرار قطع العلاقات مع بلاده.

وقال مصدر أمني بالمطار، في تصريحات صحفية، إن “السفير القطرى وصل من الدوحة عبر الكويت وتم إنهاء إجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار بالمطار لممارسة مهامه بالجامعة العربية”.

وحتى الساعة 8:25 ت.غ لم يصدر عن السفارة القطرية أو الجامعة العربية توضيحات بشأن أسباب الزيارة.
وقبل يومين، خففت سلطة الطيران المدني المصرية القيود على الرحلات الجوية من وإلى قطر عبر السماح لشركات الطيران والطائرات غير المسجلة في مصر أو في قطر باستخدام مجالها الجوي للسفر من وإلى الدوحة مع استمرار حظر رحلات الطائرات القطرية من وإلى مصر.
ومنذ نحو أسبوع، غادر السفير القطري القاهرة متوجهًا إلى بلاده عبر تركيا، بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي منحتها له الخارجية المصرية لمغادرة البلاد بعد قطع العلاقات مع بلاده.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ”دعم الإرهاب”، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وأعلنت قطر الأربعاء نجاح خطتها لمواجهة الحصار التي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين منذ 10 أيام.