تقرير_الفرق الإنجليزية تتصدر قائمة الأندية الأغلى عالميا

تصدّر نادي مانشستر يونايتد الانكليزي قائمة الأندية العالمية من حيث القيمة المالية للعلامة التجارية والتي بلغت مليارًا و733 مليون دولار.

جاء ذلك حسب دراسة أجرتها شركة براند فاينانش المختصة في تقييم العلامات التجارية لأندية كرة القدم، صدرت مؤخراً، حول قيمة العلامة التجارية لأغلى 50 نادٍ في العالم.

ووفق الدراسة بلغ إجمالي قيمة العلامة التجارية للأندية الخمسين الأغلى، 20 مليارًا و486 مليون دولار، بينما وصلت قيمة العلامة التجارية للأندية العشرة الأولى 11 مليارًا و616 مليون دولار.

وحافظ فريق مانشستر يونايتد الانكليزي على صدارة القائمة للعام الثاني على التوالي، بتحقيقه علامة تجارية تصل مليارًا 733 مليون دولار، بعد أن كانت القيمة خلال العام الماضي مليارًا و170 مليون دولار.

واحتل فريق ريال مدريد الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا قبل عدة أيام، المرتبة الثانية في قائمة الأندية الأغلى عالميا، بقيمة وصلت مليارًا و419 مليون دولار، وبرشلونة في المركز الثالث بمليار و418 مليون دولار.

وفرضت الأندية الانجليزية نفسها بقوة على المراكز الأولى، حيث تمكّنت 6 أندية في البريميرليغ من الدخول ضمن العشرة الأغلى عالمياً من ناحية قيمة العلامة التجارية.

وإلى جانب الأندية الانجليزية الستة، استطاع ناديان إسبانيان من دخول المراكز العشرة الأولى، إلى جانب ناد فرنسي، وآخر ألماني.

وجاء نادي تشلسي الانجليزي الذي حقق لقب بطولة الدوري للمرة السادسة هذا العام، في المرتبة الرابعة بقيمة مليار و248 مليون دولار.

وتقدّم نادي العاصمة لندن 4 درجات على سلم الأندية الأغلى في العالم، إذا كان في المرتبة الثامنة العام الماضي، فرفع قيمة علامته التجارية بنسبة 61 بالمئة، واحتل المركز الرابع هذا الموسم.

ويعدّ فريق نيوكاسل يونايتد من أبرز الأندية التي حققت قفزة كبيرة عبر رفع قيمة علامته التجارية هذا العام، بنسبة 92 بالمئة مقارنة مع العام الماضي.

وبلغت قيمة العلامة التجارية لنيوكاتسل يونايتد الذي تأهل للدوري الانجليزي الممتاز، 247 مليون دولار.

وتراجع فريق مانشستر سيتي إلى المرتبة السادسة، بعد أن كان في المركز الرابع العام الماضي، ولم يتمكن من رفع قيمة علامته التجارية هذا الموسم، سوى 13 بالمئة.

ومن بين الأندية التي استطاعت دخول قائمة الأندية الخمسين الأغلى عالميا لأول مرة، فريق بورنموث الانجليري (المرتبة 26)، وفريق هونهايم 1899 الألماني (المرتبة 30)، وفريق كولن الألماني (المرتبة 38)، وزنيت الروسي (المرتبة 41)، وفريق بيرنلي الانجليزي (المرتبة44).

ولفت تألق فريق آر بي ليبزيج الألماني من خلال إنهائه الدوري الممتاز في المرتبة الثانية خلف بايرن ميونخ، وبهذا الانجاز استطاع دخول قائمة الفرق الأغلى عالميا واحتل المركز الـ 45 في قائمة أغلى خمسين نادٍ في العالم.

وكان فريق غلاطة سراي التركي احتل المركز الـ 39، وفناربخشة المرتبة 45 العام الماضي، غير أنهما لم يتمكنا اجتياز عتبة 140 مليون دولار التي تعدّ القيمة الأدنى لأغلى الأندية.