الرئيسية عربي داعش يستهدف الأطفال الفارين من الموصل

داعش يستهدف الأطفال الفارين من الموصل

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن مقاتلي داعش قتلوا بالرصاص أطفالا يحاولون الفرار من غرب الموصل، وإن لديه تقارير عن “تصاعد كبير” في أعداد المدنيين العراقيين الذين يقتلهم مسلحو التنظيم أثناء فرارهم من المدينة العراقية.

وأضاف المكتب أنه يحقق كذلك في تقارير عن سقوط ما بين 50 و80 قتيلا في ضربة جوية لمنطقة الزنجيلي، في 31 مايو الماضي، ولم يذكر من نفذ الضربة.

وقال المكتب إن قتل تنظيم داعش المتشدد للمدنيين الفارين، وقع في حي الشفاء في أيام 26 مايو، والأول والثالث من يونيو الجاري.

وقال المكتب في بيان “تشير تقارير موثوق بها إلى مقتل أكثر من 231 مدنيا أثناء محاولتهم الفرار من غرب الموصل، منذ 26 مايو، من بينهم 204 على الأقل خلال ثلاثة أيام في الأسبوع الماضي وحده”.

ونقل البيان عن المفوض السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعدالحسين، قوله “قتل الأطفال وهم يحاولون الفرار للنجاة بأنفسهم مع أسرهم.. لا توجد عبارات إدانة قوية بما يكفي لوصف هذه الأعمال الدنيئة”.

واستردت القوات الحكومية العراقية شرق الموصل في يناير، وبدأت في هجوم جديد في 27 مايو للسيطرة على الجيب المتبقي تحت سيطرة داعش في الجانب الغربي من المدينة، حيث يعتقد أن نحو 200 ألف مدني محاصرون فيه في ظروف معيشية مروعة.