الرئيسية دولي بعد اعتداء مانشستر : بريطانيا ترفع مستوى التهديد الإرهابي

بعد اعتداء مانشستر : بريطانيا ترفع مستوى التهديد الإرهابي

وكالات : أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس عن رفع مستوى التهديد الإرهابي في البلاد من “خطير” إلى “حرج” مما يعني أن اعتداء جديدا بات وشيكا، مشيرة إلى نشر جنود دعما لرجال الشرطة.

وبعد اعتداء مانشستر، قالت ماي “لا يمكننا ان نتجاهل فرضية أن تكون هناك مجموعة أكبر على ارتباط باعتداء مانشستر”، مضيفة أنّ أفرادا من القوات المسلحة سيعزّزون الأمن في المواقع الرئيسية وأنه قد يتم نشر عسكريين في مناسبات عامة مثل الحفلات والأحداث الرياضية.

وأوضحت رئيسة الحكومة البريطانية أن اللجنة المستقلة التي تحدد مستوى التهديد أوصت برفعه بعد قيام رجل عرفته الشرطة بأنه يدعى سلمان عبيدي بتفجير قنبلة بدائية الصنع في قاعة للحفلات ليل الاثنين المنقضي مع خروج الحاضرين من حفل موسيقي.

وضربت العملية التي صنفتها السلطات البريطانية كإرهابية قاعة “مانشستر أرينا” خلال حفلة موسيقية للمغنية الأمريكية المشهورة، أريانا غراندي، مما أودى بحياة 22 شخصا وإصابة 59 آخرين بجروح متفاوتة من بينهم 12 طفلا.

وأعلن تنظيم “داعش” المصنف إرهابيا على المستوى الدولي مسؤوليته عن الهجوم، الأكبر في بريطانيا منذ 2005 حينما هزّت 4 تفجيرات إرهابية عاصمة البلاد لندن في عملية أدت إلى مقتل 52 شخصا.