الحكومة تقر جملة من القرارات للتنمية والتشغيل بولاية قبلي

أفادت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة في بلاغ لها، أن النقاط المتفق عليها خلال جلسة مع الوزارات المعنية انعقدت في ساعة متأخرة من ليلة أمس الاثنين 15 ماي 2017 وممثلين عن الشركات البترولية العاملة بولاية قبلي، تتمثل في :
1. تكوين لجنة مشتركة بين وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة وشركتي الأنشطة البترولية و”بيرنكو” من جانب ومجلس التصرف بالقلعة وممثلين عن المجتمع المدني ونواب الجهة والتنسيقية من جانب آخر للحوار حول مراجعة العقد المبرم بين مجلس التصرف بالقلعة وشركة بيرنكو والخاص بأنبوب الغاز على أن ينطلق الحوار فورا وتضبط اللجنة المشتركة البرنامج الزمني لعملها.
2. وضع برنامج واضح لتدخلات صندوق المسؤولية المجتمعية للشركات وذلك بالتنسيق مع مكونات المجتمع المدني والسلطة الجهوية بالمناطق المعنية مع تقديم هذا البرنامج في أجل لا يتجاوز موفى شهر جوان 2017.
3. يتم الاتصال بالوزارات المعنية لسد الشغورات بالمؤسسات العمومية المنتصبة بالجهة مع إمكانية تعيين أعوان الحراسة والتنظيف من طرف المجلس الجهوي.
4. إحداث مكتب للخدمات الإجتماعية بالقلعة على أن تتولى النيابة الخصوصية توفير مقر ملائم لذلك.
5. التسريع في التنسيق بين وزارة الشباب والرياضة وكتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية ووزارة الشؤون المحلية والبيئة لاسترجاع البلدية للعقار الذي كان مخصصا لدار الشباب بعد أن وفرت البلدية عقارا بديلا لإنشاء دار الشباب بالقلعة.
6. التسريع باستكمال الحوار الدائر بين مجلس التصرف بغريب الفوار وإدارة شركة “وينستار” والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية لإبرام عقد كراء للأراضي التي توسعت فيها هذه الشركة خلال السنوات الأخيرة على أساس الإختبار الذي أجرته المحكمة في الغرض.
7. عقد جلسة عمل بولاية قبلي بحضور جميع الأطراف لإستكمال الحوار حول بقية المطالب الخاصة بالجهة وذلك قبل 25 ماي 2017.