وزير الاقتصاد الرقمي : نسعى الى التخلي عن خدمة الـ”Roaming” مع الجزائر

قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، أنور معروف، إنّ مشاورات جارية مع الجزائر للتخلي نهائيا عن خدمة الـ”roaming”، مضيفا أنّ الأمر يتطلّب التشاور مع السلطات الجزائرية ومشغلي الهواتف الجوالة.

من جهة أخرى، أشار معروف خلال استضافته في برنامج “إكسبرسو” اليوم الاثنين 15 ماي 2017، إلى أن تونس تسعى الى أن تكون الدولة الرائدة في الشركات الناشئة في الـ”Start Up” بكامل القارة الافريقية، ملاحظا أنّ تونس ستكون قطبا للمستثمرين الأفارقة في هذا المجال خلال السنوات المقبلة.

وبيّن الوزير أنّ من أهداف هذه الاتفاقية التخلي عن أيّة تعاريف إضافية خلال المكالمات الهاتفية أي أنّ تعريفة الاتصالات الهاتفية ستكون هي نفسها حين تتم بين متساكني دولة واحدة أو بين مواطني دولتين من بين الممضين على الاتفاقية.

وأضاف أنّ وزارة تكنولوجيا المعلومات طرحت مشروع قانون “Start Up Act” لتنظيم قطاع الشركات الناشئة عبر التقليص من الإجراءات المطلوبة لبعث الـStart Up، إضافة إلى تحديد كيفية تمويل هذه الشركات.

وشدّد على ضرورة دعم باعثي الشركات الناشئة في تونس عبر توفير التمويلات الكافية، مبرزا أنّ القيمة المضافة للـ”Start Up” ستكون كبيرة سواء لصاحب المشروع أو للدولة.

كما تطرّق معروف بانضمام تونس مؤخرا الى اتفاقية “Smart Africa” التي تضم 18 دولة إفريقية حول التبادل الرقمي، موضحا أنّ الاتفاقية تنص على أن تعطى تراخيص الاستثمار في المشاريع الرقمية والـبنية التحتية في هذه الدول، والتي تناهز قيمتها 300 مليار دولار، لرجال أعمال من البلدان الموقّعة على الاتفاقية بما فيها تونس.