فرنسا: ماكرون يعين رئيسا للوزراء قبل زيارته إلى برلين

وكالات : يعين الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين رئيسا للوزراء قبل أن يتوجه إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في أول زيارة له منذ تسلمه مهامه الرئاسية امس الأحد.

ويعكس الحدثان المدرجان في جدول أعمال الرئيس الوسطي الشاب لهذا اليوم، التحديين الرئيسيين اللذين يواجههما ماكرون المؤيد للوحدة الأوروبية الذي يريد “فرنسا قوية في أوروبا تؤمن الحماية”.

وكان ماكرون وعد في أول خطاب رسمي امس الأحد “بجمع” الفرنسيين وتحقيق “المصالحة” بينهم، وإعادة الثقة إليهم، وإعادة تأسيس أوروبا وجعلها “أكثر فاعلية وأكثر ديمقراطية”.

وسيشكل اختياره لرئيس الوزراء وتشكيلة الحكومة الجديدة التي يفترض أن تعلن غدا الثلاثاء على الأرجح، أول اختبار لقدرته على لم شمل الفرنسيين قبل شهر من انتخابات تشريعية حاسمة لتتمة ولايته الرئاسية.

وكان أصغر رؤساء فرنسا سنا في تاريخها، أكد قبل الانتخابات في السابع من ماي أنه اختار رئيس الحكومة. لكنه لم يذكر أي تفاصيل في هذا الشأن ما أدى إلى شائعات يتداولها الوسط السياسي ووسائل الإعلام.

ويطرح في أغلب الأحيان اسم إدوارد فيليب (46 عاما) النائب اليميني العضو في حزب “الجمهوريون” والمقرب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه.