المبادرات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا : فتح باب الترشحات

أعلنت شبكة الصحفيين الدوليين يوم الجمعة المنقضي (12 ماي 2017 ) عن فتح باب الترشحات للمشاركة في الدورة الرابعة لبرنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وفي هذا الصدد، يُمكن للأفراد والمؤسسات الإعلاميّة الذين أطلقوا شركاتهم الرقميّة أو مبادراتهم ،سواءً كانت إلكترونية أو لها علاقة بالأجهزة المحمولة أو صناعة المحتوى الرقمي، أو تطرح حلول رقمية مبتكرة بشرط أن تستهدف الجمهور العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التقدّم للمشاركة في الدورة الرابعة التي أطلقتها الشبكة (بنسختها العربية).
وسيقوم الموجّهون خلال فترة البرنامج بإرشاد المشاركين على التخطيط الاستراتيجي ووضع خطة عمل، وتفعيل الحملات الإعلامية وتطوير الخدمات أو المنتجات المقدّمة، بالإضافة إلى التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها،كذلك سيتعرّف المشاركون على كيفية دراسة السوق الإعلاميّة وفقًا لبلدانهم.
و من المقرّر أن يستقبل البرنامج خلال هذه الدورة 16 مشاركًا في المرحلة الأولى ليتمّ اختيار 8 منهم، سيعملون مع موجّه خاص لمدة عام، وخلال هذه الفترة سيتم تزويد المشاركين بأدوات ومعارف في إدارة المشاريع والإدارة العامة، والمهارات التقنية والرقمية والأجهزة المحمولة.
شروط البرنامج والتزامات المشارك:
-يجب أن يكون باستطاعة المشارك التفرّغ لخمس ساعات أسبوعيًا، لمتابعة مشروعه مع الموجّهين.
-المشاركة في ثلاثة إجتماعات على الأقل عبر شبكة الانترنت مع الموجهين والمتدربين الآخرين من أجل مناقشة التحديات المشتركة والحلول الممكنة.
-على المشارك الإلتزام بكافة مراحل البرنامج ومتطلباته وصولاً الى المشاركة في المعسكر التدريبي، كذلك اللقاء الشخصي مع الموجهين.
-على المشارك إعداد ما لا يقل عن أربع مقالات حول المهارات والدروس والمعارف الجديدة التي تلقّاها خلال البرنامج، ليتمّ نشرها عبر شبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية.
كيفيّة التقديم:
يجب أن تتضمّن إستمارة التقديم:
. لمحة أو ملخص دقيق عن الأهداف التي يصبو إليها المشروع والتي سيساعد برنامج التوجيه على تحقيقها.
• شرح الخبرات والأدوات والمهارات التي تلزم المتدرب/المشارك لتحقيق الأهداف المذكورة
• رابط الموقع الإلكتروني للمبادرة/ الشركة الإعلامية وروابط حسابات وسائل التواصل الاجتماعية.
• تعداد الخطوط العريضة للخطة المتبعة لتطوير واستمرارية المبادرة الإعلامية.
و تشجّع شبكة الصحفيين الدوليين النساء على تقديم ترشحاتهم للمشاركة في هذا البرنامج.
في نهاية برنامج مركز التوجيه، ستقدم شبكة الصحفيين الدوليين جوائز تمويل أساسية قيّمة هدفها استكمال المشاريع وديمومة الشركات الناشئة.
ويشار الى أن آخر موعد لتقديم الترشحات هو 31 ماي 2017.