رئيس الجمهورية يهنئ ماكرون بالفوز

هنأ رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، مساء اليوم الاحد، إيمانوال ماكرون بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لفرنسا.

ووجه قايد السبسي، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، برقية تهنئة لماكرون عبر له فيها عن أحر التهاني بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لفرنسا وتمنياته له بالنجاح في مهامه، معتبرا أن نسبة التصويت التي حظي بها تعكس وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة في الحرية والمساواة والأخوة.

كما أكد رئيس الجمهورية لماكرون حرصه على تطوير الشراكة الاستراتيجية التونسية الفرنسية ومزيد النهوض بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين، معبرا عن يقينه بأن فرنسا ستعزز تحت قيادته دعمها لتونس من أجل مساعدتها على كسب رهان الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز كذلك ضرورة دعم الحوار السياسي بين البلدين بخصوص جملة من المسائل الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، فضلا عن المسائل الحارقة المتعلقة بمكافحة الإرهاب واستقرار الوضع في ليبيا وفي منطقة جنوب الصحراء وفي سوريا وإعادة إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا التزام تونس بدعم الشراكة المتميزة مع الاتحاد الاوروبي وتعزيز البناء الاورومتوسطي من أجل إرساء السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة وفي العالم.

وعبر قايد السبسي بالمناسبة لماكرون عن استعداد تونس للعمل المشترك مع فرنسا لتوحيد المواقف حول المواضيع الراهنة، على غرار الانتقال الرقمي والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر والاقتصاد الأزرق والشباب والتشغيلية والحوار بين الثقافات والحضارات.

يشار إلى إيمانويل ماكرون زعيم حركة « إلى الأمام » الوسطية,فاز في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي جرت اليوم الأحد، ليصبح بذلك الرئيس الثامن في الجمهورية الفرنسية الخامسة, بعد تفوقه على منافسته مارين لوبان مرشحة « الجبهة الوطنية »، بنسبة 65.8 بالمائة من الأصوات.