ارتفاع غير عادي لأسعار الموز: وزارة التجارة تفتح بحثا اقتصاديا

0
1

فتحت وزارة الصناعة والتجارة بحثا اقتصاديا للتقصي في أسباب ارتفاع أسعار مادة الموز التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق حسب ما أعلن عنه مدير الابحاث الاقتصادية، عبد القادر التيمومي.

وتطورت أسعار هذه المادة على مستوى التفصيل في عدد من الأسواق والمساحات التجارية من معدل 3.300 دنانير للكلغ الواحد إلى مستوى 5 دنانير في الفترة القليلة الماضية.

وأقر التيمومي أن مصالح الوزارة سجلت بالفعل ارتفاعا غير عادي لأسعار الموز لا سيما في الأسبوعين الأخيرين، مبينا أن البحث كشف أن تطور الأسعار يعود إلى ترفيع الموردين في سعر الكرتون الواحدة من الموز بـ15 دينارا (من 60 إلى 75 دينارا) على مستوى البيع بالجملة.

وأفاد أن الوزارة تعكف حاليا على التقصي بشان أسباب هذه الزيادة في الأسعار والوقوف على ما إذا كان الارتفاع طبيعيا وناتجا عن تطور الأسعار العالمية أو تراجع سعر صرف الدينار أم أن مرجعه تجاوزات تتعلق بتطبيق هوامش تجارية مشطة من طرف الموردين.
وشدد التيمومي على إمكانية اتخاذ إجراءات ضدّ كل من تبين أنه تلاعب بالأسعار بصفة غير قانونية أو القيام بمزايدات قصد التأثير على تحديد الأسعار والإضرار بقاعدة العرض والطلب.

وأكد المسؤول « أن البحث أظهر أن التصاريح الديوانية، عند توريد الموز، تتضمن أسعار شراء تقل بكثير عن السعر الحقيقي لهذه المادة ».

وبين أن بعض الموردين يصرحون بسعر شراء في حدود 5 دولارات (اي حوالي 12 دينارا) للكرتون الواحد، مستندا في ذلك إلى ملفات قال إنه تحصل عليها، مشددا على أن التصاريح الديوانية من شأن الإدارة العامة للديوانة/وات.