وزارتا أملاك الدولة والفلاحة تنظران في الملفات العقّاريّة الفلاحيّة

انعقدت صباح اليوم الجمعة 5 ماي2017 بمقرّ وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية جلسة عمل للنظر في بعض الملفات العقارية الفلاحية العالقة بين الوزارتين.

وقد ضمت الجلسة كل من كاتب الدّولة لأملاك الدّولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد ووزير الفلاحة و الموارد المائية سمير الطيب و بحضور كاتب الدّولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالإنتاج الفلاحي عمر الباهي

و تناول اللقاء النظر في ملف التوسّعات العشوائيّة بتوزر و قبلي ووضعية شركات الإحياء والتنمية الفلاحية الراغبة في تمديد عقود الكراء والمتخلدة بذمتها ديون، والشركات المسقطة حقها و المستغلة من طرف أصحابها و ملف الوحدات التعاضدية و النظر في رفع الإخضاع لنظام الغابات لمساحة 5 ألاف هك من أراضي المراعي بمنطقة الحاج قاسم من معتمدية منزل شاكر ولاية صفاقس وملف الإعفاء من كراء الأراضي الدّولية الفلاحية في علاقة بجدولة الديون المتخلدة بذمة عدد من متسوغي هذه الأراضي.

وأكد مبروك كرشيد بالمناسبة على ايجابية هذه الجلسات المشتركة ملحّا على ضرورة التسريع في حل العديد من الاشكاليات ذات العلاقة بين الوزارتين بغاية دفع المشاريع المعطلة بمختلف جهات الجمهورية .

كما شدّد على ضرورة تحفيز الباعثين على تشغيل الفلاحين الشبان و الفنيين و توفير العقارات الفلاحية و وضعها على ذمة المستثمرين لتشغيل أكبر عدد ممكن من الفنيين وأصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل من أبناء الجهات المعنية .

من جهته ، ثمن سمير الطيب التواصل الايجابي بين مختلف مصالح الوزارتين مؤكدا على ضرورة الترفيع في وتيرة العمل المشترك في اتجاه ايجاد الحلول العاجلة لعدد من الملفات العالقة .

كما تمّ خلال الجلسة النظر في بعض المشاريع المعطّلة بولاية مدنين قصد الإسراع بحلحلتها و ذلك في إطار متابعة نتائج زيارة رئيس الحكومة إلى هذه الولاية مؤخرا و تفعيل القرارات المنبثقة عنها .