بوتين يعلن الاتفاق على رفع جزئي للعقوبات التجارية على تركيا

اجتمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان الأربعاء في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود. وعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا أعلن فيه بوتين رفع العقوبات التجارية التي فرضتها موسكو على أنقرة بعد حادثة إسقاط أنقرة طائرة عسكرية روسية في 2015.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في سوتشي رفعا لغالبية العقوبات التجارية التي كانت فرضتها موسكو على تركيا إثر إسقاط أنقرة لطائرة عسكرية روسية في 2015.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان “سألتم متى يمكننا الحديث عن رفع العقوبات التي فرضت قبل وقت معين. يمكننا أن نتحدث عن ذلك اليوم. لقد توصلنا إلى اتفاق على حل كامل لكل المشاكل المرتبطة بالعقوبات”.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وروسيا حين أسقط الأتراك مقاتلة روسية فوق سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015. وردت موسكو على ذلك بسلسلة عقوبات على أنقرة بينها حظر على المواد الغذائية التركية ومنع لرحلات تشارتر وإعادة فرض تأشيرة على السياح الأتراك الراغبين في التوجه إلى روسيا.

لكن بوتين أوضح أن الحظر الروسي على الطماطم التركية سيبقى ساريا وكذلك فرض التأشيرة على الأتراك. ولم يعلن أي موعد لإلغاء هاتين العقوبتين.

وأضاف “يمكننا أن نقول الآن بثقة إن فترة النقاهة في العلاقات التركية الروسية انتهت. ونعود إلى تعاون طبيعي”.