قابس : محتجون يطالبون بغلق معمل الفوسفوجيبس

نفذت اليوم مكونات من المجتمع المدني بقابس وقفة احتجاجية سلمية على مستوى السكك الحديدية بالمدخل الجنوبي للمنطقة الصناعية بقابس، جددت من خلاله طلبها بالإيقاف الفوري لسكب الفوسفوجيبس في البحر.

وبين فاضل الطرابلسي الناشط في حراك “سكر المصب” لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الغاية من هذا الحراك هي لفت انتباه السلط المركزية مجددا إلى ضرورة اتخاذ قرار واضح بشأن إلقاء الفوسفوجيبس بالبحر، مبينا أن الوضع البيئي الذي تشهده قابس لا يمكن أن يستمر وأن الحكومة مطالبة بتحمل مسؤوليتها كاملة في هذا الملف.

ومن جهته أوضح محرز حمروني رئيس نقابة الصيد البحري بقابس المدينة أن أهالي قابس قد سئموا الوعود وأن الملف البيئي بالجهة لم يتقدم قيد انمولة ملوحا بالتصعيد في صورة عدم تفاعل الحكومة الايجابي مع التحركات السلمية التي تشهدها مدينة قابس.

من جهته بيّن والي قابس منجي ثامر أن الجهة ستشهد يومي 24 و25 ماي الجاري تنظيم ملتقى دوليا حول الفوسفوجيبس سيشارك فيه خبراء من عديد دول العالم وذلك بغاية تحديد السبل الكفيلة بالتعامل هذه المادة والكف عن القائها في البحر، مضيفا أنه سيتم رفع توصيات هذا الملتقى إلى السلط المعنية. وقد احيطت المنطقة الصناعية بقابس بحراسة أمنية مشددة خاصة على مستوى المدخل الجنوبي لهذه المنطقة