فيديو للشهيد التونسي محمد الزواري أثناء قيامه بتجربة الطائرات القسامية دون طيار بقطاع غزة يتم عرضه لأول مرة

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة « حماس »، أن الشهيد المهندس القسامي محمد الزواري، زار غزة أكثر من 3 مرات ما بين 2012 إلى 2013 ومكث قرابة 9 أشهر فيها واستكمل بناء وتطوير مشروع الطائرات.
وأكدت الكتائب في حديثها لبرنامج (ما خفي أعظم) على قناة الجزيرة والذي كشف عن تفاصيل اغتيال المهندس الزواري، أنه يمكن تسيير الطائرات بدون طيار بشكل دقيق واستخدامها ضد أهداف معادية وتجنيب استهداف المدنيين.
وأوضحت أن الزواري انضم إلى صفوفها عام 2006 في سوريا، وأشرف على تصنيع 30 طائرة بدون طيار برفقة رجال القسام قبل حرب 2008.
وبينت أن الزواري اكتسب خبرته العملية من ضابط في الجيش العراقي لينقل التجربة بعدها لكتائب القسام، مشيرةً إلى أن هناك العديد من العلماء والخبراء العرب يتهافتون للعمل مع الكتائب.
وأوضحت أن المهندس قاد فريق من القسام في زيارة استكشافية لإيران والتقى بفريق خبراء مختص بالطائرات بدون طيار وأبدى استعداداه لتدريب الفريق وتفاجئ الإيرانيون من خبرة الفريق وانه قادر على تصنيع الطائرة واطلاقها يدويا.
وبثت الكتائب مشاهد وصوراً حصرية للشهيد القائد محمد الزواري، أثناء عمله في مجال تصنيع طائرات بدون طيار في قطاع غزة، وأخرى لوحدة تصنيع الطائرات التابعة لها، والنموذج الأول للطائرات.
وقد اغتيل الزواري يوم 15 ديسمبر 2016 بإطلاق شخصين مجهولين 20 رصاصة عليه وهو في سيارته أمام منزله بمنطقة العين في محافظة صفاقس بتونس.
وأعلنت كتائب القسام بعدها استشهاد مهندسها الزواري، وأكدت أنه التحق بصفوفها قبل عشر سنوات، وأنه كان « أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية ».
وأكدت الكتائب أن الشهيد ساهم في معركة الإعداد والتطوير بشكل نوعي ومؤثر وعميق، مضيفة أن « استشهاد الزواري لن يؤثر على مسيرتنا في الإعداد والتطوير، وندعو الشباب العربي والمسلم وكل أحرار العالم لاقتفاء إثره في توجيه البنادق نحو العدو ».

https://youtu.be/zoBqxr7m9jM