عباس عراقجي: اجراءات اميركا الاخيرة تتناقض مع روح الاتفاق النووي ونصه

اعتبر مساعد الخارجية الايرانية عباس عراقجي الإجراءات والتصريحات الاخيرة للمسؤولين الاميركيين بانها تتناقض مع روح الاتفاق النووي ونصه، لافتا الى ان المفاوضات مازالت جارية لشراء ايران 950 طنا من الكعكة الصفراء من كازاخستان.

وفي تصريح أدلى به قبل انعقاد الاجتماع السابع للجنة المشتركة للاتفاق النووي اليوم الثلاثاء في فيينا، نوه عراقجي إلى أنه سيتم خلال الاجتماع طرح جميع حالات نكث العهد وتقاعس أميركا وإجراءاتها المناقضة للاتفاق النووي وقال، إن الاجراءات التي نشاهدها تاتي باعتقادنا خلافا لمسار الاتفاق النووي.

وتابع قائلا، إن تصريحات الرئيس الاميركي وسائر المسؤولين الاميركيين الرسميين حول مراجعة وتقييم واعادة النظر في الاتفاق النووي تخلق بحد ذاتها اجواء عدم الثقة لدى العالم وهذه الامور تعد خلافا للاتفاق النووي وروحه ونصه.

وحول معارضة بريطانيا لشراء إيران 950 طنا من الكعكعة الصفراء من كازاخستان، أوضح رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي: ان المفاوضات في هذا المجال لم تنته ومازالت مستمرة.

وفيما اذا كانت هذه الكمية من الكعكة الصفراء تلبي حاجة ايران الحالية ام لا، قال: من المؤكد اننا بحاجة للمزيد من الكعكة الصفراء لتلبية حاجتنا في الاعوام القادمة وهو الامر الذي نعمل بشانه.

وأضاف، أن المشاورات في هذا المجال مازالت مستمرة، فالبعض من الدول مؤيدة فيما تعارض ذلك دول أخرى.

يذكر أن الاجتماع السابع للجنة المشتركة للاتفاق النووي عقد في الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت غرينتش في العاصمة النمساوية فيينا بين الوفد الايراني ووفود مجموعة دول “5+1” ومندوبة الاتحاد الاوروبي.