مصر: الاعدام ل 20 متهما في قضية “كرداسة”

قضت محكمة جنايات القاهرة، الاثنين، إحالة أوراق 20 متهما للمفتي لاستشارته في الحكم بإعدامهم في قضية تتصل بأعمال عنف تلت فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، عام 2013.

وحددت المحكمة جلسة 2 جوان القادم للنطق بالحكم على المتهمين الآخرين في ذات القضية.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت، في فيفري 2015، بإعدام 183 شخصا، ومعاقبة حدث بالسجن لـ10 سنوات، بعد إدانتهم بقتل 11 رجل شرطة، عندما اقتحموا قسم شرطة منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، المتاخمة للقاهرة، يوم 14 أغسطس 2013.

إلا أن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في مصر، ألغت حكم الإعدام الصادر بحق 155 من هؤلاء المتهمين، وكذلك الحكم الصادر بسجن حدث لـ10 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى، في 3 فبراير 2016.

ولم يشمل قرار المحكمة 28 متهما كانت محكمة الجنايات قضت بإعدامهم غيابيا، إذ لا يجوز نظر طعون المتهمين الغائبين.

يذكر أن أحداث القضية وقعت في نفس اليوم الذي فضت فيه قوات الأمن اعتصامين لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي الذي تم عزله، في جوان 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل 11 ضابطا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق سيارات ومدرعات للشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.