بهدف مرافقتهم أثناء فترة الامتحانات: إحاطة نفسية لفائدة تلاميذ الباكالوريا

شرعت وزارة التّربية، منذ حوالي الشهر، في تنفيذ برنامج الإحاطة النفسيّة الموجه لتّلاميذ الباكالوريا بمناسبة اجتياز هذا الامتحان الوطني، وذلك بهدف مرافقة التّلميذ أثناء فترة الامتحانات.  

 

وانتظمت، في هذا السّياق، سلسلة من اللّقاءات المكثفة أنجزها أخصّائيّون نفسانيون ومستشارو الإعلام والتّوجيه المدرسي بالمندوبيّات الجهويّة للتّربية في شكل دورات تعهّد نفسي (فردي وجماعي) بجميع معاهد الجمهورية. وحضر عدد من تلاميذ البكالوريا برنامج الإحاطة النّفسيّة ، للاطّلاع على طرق التّحكّم في الانفعالات والتخلّص من الموجات السّلبية، ولتبيّن مهارات التّفوّق الدّراسي واِستراتيجيّات المراجعة الفعّالة.
يُذكر أنّ وزارة التّربية اهتمت في إطار هذه الحملة بذوي الاحتياجات الخصوصية وشددت في إجراء استثنائي على ضرورة التّنسيق مع الأخصّائييّن النفسيّين للنّظر في صيغ إعداد اختبارات خاصّة بهذه الفئة من التلاميذ حالة بحالة و ذلك وفق تقارير الاخصائي النفسي وملاحظاته.
يشار إلى أن 130.280 ألف تلميذ يجرون الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا أيام 7 و8 و9 و12 و13 و14 جوان 2017 ليتم الإعلان عن النتائج يوم 23 من الشهر ذاته.
كما تجرى الاختبارات الكتابية لدورة المراقبة أيام 27 و28 و29 و30 جوان، وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم السبت 8 جويلية 2017 .

 

وات