السعودية تهنئ تركيا بنجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية

هنأت السعودية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وشعب تركيا بنجاح عملية الاستفتاء الشعبي العام على التعديلات الدستورية، والذي جرى أمس الأحد.

جاء هذا خلال الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الإثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، ورأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن المجلس “عبر عن تهنئته للرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا، والشعب التركي، بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، متمنيا أن تسهم في المزيد من الإنجازات التنموية في أرجاء البلاد”.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن، مساء الأحد، أن مجموع المصوتين بـ”نعم” في الاستفتاء بلغ 24 مليونا و763 ألف و516 والمصوتين بـ”لا” 23 مليونا و511 ألفا و155.

وأضاف غوفن، في مؤتمر صحفي أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.