العذاري: تونس ستكون ضمن البلدان الاعضاء للسوق المشتركة لشرق وجنوب افرقيا

قال وزير الصناعة والتجارة، زياد لعذاري، ان تونس ستكون ، قبل موفى السنة الحالية، ضمن البلدان الاعضاء في السوق المشتركة لغرب افريقيا “الكوميسا”.

واكد في تصريح له، على هامش ورشة عمل، انتظمت الجمعة بمقر الوزارة بالعاصمة حول بروتوكول انضمام تونس لهذه السوق، على اهمية الانفتاح على السوق الدولية عامة وعلى السوق الافريقية بالخصوص.

واوضح “ان الكوميسا سوقا تعد 19 بلدا افريقيا وتضم 500 مليون ساكن، ويقدر ناتجها الحالي الاجمالي مجتمعة 680 مليار دولار مبرزا ان زيارة وفد الكوميسا الى تونس من 12 الى 14 افريل 2014 يرمي الى تطوير المبادلات وبحث تفاصيل البروتوكول بعد قبول الدول الاعضاء بانضمام تونس الى هذه السوق”.

وقال “ان الامر يتعلق باهم فضاء اقتصادي في افريقيا باعتباره يمثل ثلثي الناتج المحلي الاجمالي للقارة”.

واوضح ان تونس قد بلغت مرحلة من النضج الصناعي والاقتصادي على المستوى المحلي بما يجعل مؤسساتها قادرة، اليوم، على النفاذ بسهولة الى السوق الدولية وبالخصوص الى السوق الافريقية.

واوضح الوزير، انه كان للوفد الكوميسا لقاءات مع ممثلي مختلف الوزارات والهياكل العمومية الى جانب ممثلي القطاع الخاص الذين عبروا عن رغبتهم في النفاذ الى السوق الافريقية.

وتضم السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا الكوميسا، مصر والسودان وجيبوتي وجزر القمر وليبيا والبورندي والكونغو وارتريا واثيوبيا وكينيا ومدغشقر وملاوي وجزر موريس وروندا والسيشال والسوازيلندا واوغندا وزمبيا والزمبابوي.

المصدر اخبار اون لاين