المنصف ذويب : مركّب “سيني فوغ” لن يُفتح قبل توقيع اتّفاقيّة شراكة مع وزارة الثّقافة

أكّد الفنّان المسرحي والمخرج السّينمائي المنصف ذويب أنّ مركّب الفنون “سيني فوغ” لن يُفتح قبل توقيع اتّفاقيّة شراكة مع وزارة الثّقافة والمحافظة على التّراث في مجال إنتاج الفنون وتوزيعها.

وقال ذويب، في تصريح اليوم الجمعة 17 فيفري 2017، “نريد شراكة حقيقيّة موثّقة مع وزارة الثّقافة وليس حزمة وعود لا تُنفّذ.. لأنّ الوعود وحدها لا تفتح الفضاءات… ونحن أغلقنا “سيني فوغ” لأنّ الوعود السّابقة الّتي تعهّد بها 7 وزراء في 5 سنوات لم تتم.. نحن قطاع يشتغل ولا بدّ له من شراكة مع وزارة الثّقافة بما هي المنتج والموزّع والمموّل الرّئيسي للثّقافة والفن في البلاد”.وعن طبيعة هذه الشّراكة، اضاف قائلا“نحن الفنّانون دعونا وزارة الثّقافة الى استبدال مصطلح الدّعم بـمصطلح الشّراكة.. أيّ أننّا ننتج الفنون فيما تقوم الوزارة بتوزيعها.. “ووقتها الوزارة تربح والفنّان يربح”.. نحن فتحنا الفضاء لنشتغل سويّا مع وزارة الثّقافة.. وطلبنا شراكة معها وليس إغاثة منها”.

وأشار إلى أنّ وزير الثّقافة والمحافظة على التّراث محمّد زين العابدين كان قد عاين هذا المركّب، بعد غقله يوم 12 فيفري 2017، وألمّ بموضوعه.

وكشف ان لقائه به صباح أمس الخميس كان لإطلاعه على وضع “سيني فوغ” وخصوصيّاته ولبحث الحلول الكفيلة بفتحه، ملاحظا أنّ الوزير أبدى تفاعلا ايجابيّا وتفهّما للإشكاليات المطروحة، بدفع من المجتمع المدني الّذي كان قد كونّ لجنة مساندة فضاء سيني فوغ”، حسب تعبيره.

وقال ذويب إنّه ينتظر من الوزارة تقديم مقترحاتها حسب قوانينها وإمكانياتها ومعطياتها قبل إمضاء بنود الشّراكة المطلوبة وفتح مركّب “سيني فوغ” من جديد بصفة نهائيّة.