وزير التجهيز والإسكان: عدد المساكن يفوق بكثير عدد العائلات

أكد محمد صالح العرفاوي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية أن الوزارة لاحظت أن عدد المساكن في تونس يفوق بكثير عدد العائلات، في حين تجد الأسرة التونسية صعوبات كبيرة للحصول على مسكن واحد لارتفاع الأسعار، كما أشار إلى وجود 37 بالمائة من المساكن التي تم بناءها فوضويا.

وأعلن وزير التجهيز والإسكان خلال استضافته في برنامج “ميدي شو” اليوم الإثنين 13 فيفري 2017 أنه تم تسخير كل إمكانيات الدولة لبرنامج السكن الأول للعائلات الذي خصصت له ميزانية بـ200 مليون دينار، وأن المشروع الذي تم إعلانه سيكون على مدى عامين، كما أكد أن الوزارة بصدد درس منظومة السكن الكاملة لتسهيلها.

كما أوضح أن الأمر الحكومي المتعلّق ببرنامج السكن الأول جاء “مفتوحا على كل من يريد الانصهار فيه من باعثين عقاريين أو بنوك وأنه تم الاتصال بهم جميعا من طرف الوزارة” مشيرا إلى أن 17 بنكا فقط انصهر في البرنامج إلى حد الآن. وشدد على أن المنتفع بالبرنامج له حرية اختيار الباعث العقاري -شرط أن يكون ضمن البرنامج- وحرية اختيار المسكن، وأن الدولة تدخّلت عبر فتح حساب في البنك المركزي الذي منه تصدر كل القروض إلى البنوك التي يكون للمنتفع بالسكن حساب بها.

وأوضح العرفاوي أن وزارة التجهيز والإسكان تعمل على تقديم مشروع أمر حكومي تفصيلي جديد يحتوي شروط التمتع بمسكن قديم أو بناء مسكن، مع اتخاذ كل الاحتياطات والشروط لغلق الباب أمام الفساد أو البيع الوهمي، وفق تعبيره.

وفي سياق آخر، أوضح ضيف ميدي شو أن الطريق السيارة صفاقس قابس جاهزة تقريبا في حين لا تنقصها سوى حواجز السلامة التي لم تنتهي أشغال صناعتها وتركيبها بعد. ومن المنتظر أن تُفتح الطريق للمستعملين في شهر أفريل القادم.