أردوغان: جهودنا نحو تأسيس مدن جديدة في سوريا.. وتبادلت هذه الأفكار مع الرئيس الأمريكي ترامب

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاحد 12 فيفري 2017، مؤتمرا صحفيا بمطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، قبيل توجهه إلى البحرين، أولى محطات جولته الخليجية التي تشمل السعودية وقطر.

وقال أردوغان إن “الهدف في سوريا هو تشكيل منطقة آمنة خالية من الإرهاب”، مشيرا إلى أن “هذا الحل سيحول دون الهجرة من سوريا، إضافة إلى عودة المقيمين في مخيماتنا إلى بلادهم”.

وأضاف “نبذل جهودا لتأسيس مدن جديدة هناك، وتبادلت هذه الأفكار مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقوات التحالف الدولي وعلى رأسها ألمانيا”، لافتا إلى أن بلاده تُجري مباحثات مكثفة مع جميع الأطراف بالمنطقة.

وأكد أردوغان، أن مسلحي تنظيم “داعش” بدأوا مغادرة مدينة الباب بريف محافظة حلب شمال سوريا، وأن السيطرة على المدينة بالكامل باتت وشيكة.

وفي هذا الصدد، أكد ثقته بأن الجهود التي تواصلها بلاده على مختلف المستويات، بالتشاور مع أصدقائها “ستتمخض عنها نتائج جيدة في الوقت القريب”.

وأكد أردوغان أن القوات التركية ستتجه شرقا نحو منبج والرقة، مشيرا إلى أن الهدف من هذه العملية هو إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بمساحة 4 آلاف كيلومتر مربع، خالية من التنظيمات الإرهابية، لمنع نزوح اللاجئين.