حقائق وأرقام في تاريخ كلاسيكو الأرض

أيام معدودة على الحدث الرياضي الكبير والذي يهتم به وينتظره عدد كبير من متابعين كرة القدم من جميع أنحاء العالم، وهو لقاء برشلونة مع  ريال مدريد أو كما يسمى كلاسيكو العالم.

يستضيف برشلونة الفريق الملكي على ملعبه (كامب نو) ضمن الجولة الـ31 من منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، حيث يتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب برصيد 76 نقطة وبفارق 10 نقاط عن ريال مدريد صاحب المركز الثالث.

ويذكر أن في الجولة الأخيرة من الدوري الإسباني تعادل برشلونة مع فياريال بنتيجة 2-2، فيما فاز الفريق الملكي على إشبيلية بنتيجة 4-0.

– معنى كلمة كلاسيكو 

وتطلق كلمة كلاسيكو على المباريات التي تجمع فريقين عريقين يتنافسون فيما بينهم منذ زمن طويل، ولكل فريق منهم عدد كبير من الانصار مما يجعل لهذه المباراة طابع مختلف عن أي لقاء اخر وحتى لو كان الفريقين في مراكز متدنية من ترتيب الدوري.

وانطلق مسمى الكلاسيكو بداية في أمريكا الجنوبية حتى وصل الى إسبانيا ومنها الى أغلب دول العالم ليعبر هذا المصطلح عن أقوى وأهم المباريات التي يتابعها الملايين، وغالبا مايحمل هذا اللقاء طابعا مختلفا من المتعة والتميز، ولا يقتصر هذا اللقاء على الفريقين والمشجعين فقط، فهو يعد نزال من الدرجة الاولى بين المدربين.

ويعود معنى كلمة كلاسيكو في اللغة الى الشيء القديم والتقليدي (classic) ولا يوجد لها أي مصطلح عربي مقابل لها، والكلاسيكو هو نزال قديم بين فريقين وغالبا مايكون بين جماعتين ومختلفتين في أحدى الدول مثلما يحدث في إسبانيا حيث أن النزال يدور بين المؤيدين للحكومة نادي ريال مدريد والكتالونيين الذين يطالبون بالاستقلال وهم برشلونة.

– أول مواجهة بين قطبين اسبانيا 

أول مواجة بين الفريقين كانت في كأس كوروناسيون (مسابقة منظمة في بداية عهد الملك ألفونسو الثالث عشر)، وأجريت المباراة بتاريخ 13 مايو / ايار 1902 في ملعب “كاستيانا”، وحضر اللقاء حوالي 2000 مشجع والتي انتهت بفوز البلوجرانا بنتيجة 3-1.

وكانت أول مباراة بين ريال مدريد وبرشلونة في الليجا بتاريخ 9 من مايو / ايار 1929، وقد انتهت بفوز الفريق الكتالوني بنتيجة 2-1.

– المباراة الأكثر تكرارا بين الأندية الإسبانية  

تواجه الفريقان في 231 مناسبة مختلفة، 171 مباراة في الليجا، و34 مباراة في كأس الملك و8 في دوري الأبطال، و6 في كأس الدوري ومرتين في كأس السوبر الاسباني.

وقبل عام 2011 كانت المواجهات بين ريال مدريد وأتلتيك بلباو هي الأكثر تكرارا بين الأندية الإسبانية.

– أكثر اللاعبين مشاركة في الكلاسيكو 

يعد مانولو سانشيس هو أكثر اللاعبين خوضا لمباريات الكلاسيكو بـ(42كلاسيكو) والذي تفوق على تشافي هرنانديز لاعب برشلونة السابق وباكو خينتو لاعب ريال مدريد السابق بفارق مباراة واحدة فقط (41 كلاسيكو).
وفي الوقت الحالي يعتبر أندريس إنيستا قائد برشلونة هو اللاعب الاكثر لعبا للكلاسيكو بـ(32)، ويليه زميله ليونيل ميسي وقائد ريال مدريد سيرجو راموس بـ(31).