رئيسة لجنة الشؤون الخارجية الفرنسية : ” إنبهرت بعنفوان السبسي ورجاحة عقله “

قالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية الفرنسية Elisabeth Guigou في حوار اجرته مع espace manager أن فرنسا لا تملك دروسا لتعطيها للآخرين وانها لم تكن راضية عن تصريحات بعض النواب الفرنسيين الذين اعتبروا ان كل من تونس والمغرب والجزائر هي بلدان تفتقر الى الإستقرار السياسي ، مشيرة الى ان النواب قد اعتذروا عما اعتبرته خطا كان من الأفضل تفاديه .

كما عبَرت اليزابيث عن حبها لتونس واعجابها بشخصية رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الذي قالت بأنها انبهرت بعنفوانه ووصفته بالرجل الحكيم والمثقف الذي يمكن التعويل عليه ليقود تونس الى برَ الأمان .

اما فيما يتعلق برؤيتها للتمشي الديمقراطي في تونس ، فقد صرَحت اليزابيث بأن تونس اصبحت اليوم مثالا يقتدى به وان الثورة التونسية قطعت أشواطا هامة نحو الديمقراطية بالمقارنة مع بقية الدول العربية التي اندلعت فيها الثورات ، مؤكدة ان النواب الفرنسيين الذين انتقدوا الوضع في تونس يتحملون مسؤولية تصريحاتهم ولا يمثَلون موقف الدولة الفرنسية .

من جهة اخرى ، اعربت اليزابيث عن استعداد دول الإتحاد الاوروبي للتعاون مع دول المغرب العربي لمواجهة التحديات المطروحة وخاصة التهديدات الإرهابية التي طالت الدول العربية والأوروبية على حد سواء ، مؤكدة في السياق ذاته ان تونس شريك فاعل ومهم لفرنسا وان هذه الأخيرة حريصة على تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين .
منال بوهاني