باكالوريا 2017…إجراءات جديدة و شروط جديدة للإسعاف و التخلّي عن الـ20 بالمائة

في إطار الإصلاح التربوي أجرت وزارة التربية تراتيب جديدة لباكالوريا 2017،شملت أغلب الجوانب، لعل أهمها هو التخلي عن نسبة 20 بالمائة من المعدل السنوي.
التخلي عن 20 بالمائة:
أوضح عمر الولباني مدير عام الامتحانات الوطنية بوزارة التربية، فإن الإجراء الأول الذي سيميز هذه الدورة من الباكالوريا هو التخلي بصفة نهائية عن احتساب نسبة معينة من المعدل السنوي التي تم العمل بها لمدة 15 سنة مؤكدا أن المعدل النهائي للباكالوريا هو الذي سيحدد النجاح من عدمه ولا دخل للمعدل السنوي فيه بداية من دورة جوان 2017.
أسبوع مراجعة إضافي:
وحول موعد انطلاق امتحانات الباكالوريا لهذا العام، أكد اليوم الجمعة 27 جانفي 2017، عمر الولباني أنه وقع تعديل بسيط ، حيث سيتمتع تلاميذ الباكالوريا هذا العام بأسبوع مراجعة إضافي مقارنة بالسنوات الماضية.
تشديد المراقبة:
و شددت الوزارة اجراءات مراقبة هوية المترشحين من خلال تثبيت صورة المترشح على استدعاء الباكالوريا وبالتالي يمكن للأساتذة المراقبين مزيد التحري في هوية المترشحين من خلال بطاقة تعريف الوطنية والصورة المثبته على الإستدعاء.
ولتحسين عملية التسيير بالمراكز الكتابية وقع إدراج وثيقة إضافية للأساتذة المراقبين في شكل كشف مرقم يرفق بأوراق التحارير والظرف حتى يتم التثبت من موازاة عدد الأوراق المسلمة لعدد التلاميذ المضمن بالكشف من خلال التأشير على الأرقام بما يخلي مسؤولية الأستاذ ودعم عملية التحري من أي نقص في الأوراق في الابان.
كما سيتم خلافا للدورات السابقة، تقديم موعد الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية هذه السنة، بيوم حتى لا يتزامن مع عطلة عيد الفطر، وحدد موعد التصريح الرسمي بالنتائج بالمعاهد يوم الجمعة 22 جوان 2017 وكانت عادة تتم يوم السبت، على أن يتم الاعلام بالنتائج عبر الارساليات القصيرة قبل يوم من الاعلان الرسمي.
شروط الإسعاف:
أوضح مدير عام الامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني أنّه تمّ تحديد 4 شروط لتمتيع المترشحين لامتحان الباكالوريا والذين تحصلوا على معدل يتراوح بين 9 و 9.99 بالإسعاف وهي كالتالي:

حسن السيرة والمواظبة ورمزها 1.
المعدل السنوي الذي يساوي أو يفوق 10 من 20 ورمزه 10.
عدم الحصول على صفر في إحدى المواد الإجبارية عند اجتياز امتحان الباكالوريا وان كان مجرد الحصول على 0.5 يؤخذ بالاعتبار في عملية الإسعاف.
الحصول على معدل حسابي يساوي أو يفوق 9 من 20 بالنسبة للمادتين المميزتين في كل شعبة.

وأشار الولباني في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 7 فيفري 2017 إلى وزارة التربية ستعتمد خلال هذه الدورة على رموز تخص المعدل السنوي للمترشحين وسيرتهم ومواظبتهم خلال السنة الدراسية، وعلى التلميذ الإطلاع عليها حتى يتمكن من معرفة إن كان سيتمتع بالإسعاف من عدمه.
وسيتمّ إسناد رمز 9 بالنسبة للمعدل السنوي الذي يقلّ عن 10 من 20، واسناد رمز 10 للمعدل الذي يساوي أو يفوق 10 من 20.
وبالنسبة لحسن السيرة والمواظبة على الحضور سيسند رمز 1 أما من لم تتوفر فيهم هذه المعايير فسيتحصلون على رمز 0.
ومجلس القسم هو الجهة الوحيدة التي يحق لها تحديد مستويات الرموز الخاصة بالسلوك والمواظبة.
ويشار الى أنه يمكن للتلاميذ الاعتراض على الرموز التى أسندت إليهم في حال تفطنهم الى وجود خطأ من خلال سحب مطبوعة اعتراض من الموقع الرسمي لوزارة التربية وتعميرها وإرفاقها بمؤيدات ثم تسليمها الى مدير المؤسسة التربوية وذلك قبل الانطلاق في إجراء في الامتحان الوطني.