وثيقة : ماذا طلبت هيئة الانتخابات من محمد الناصر ؟

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون ، أن رئيس الهيئة شفيق صرصار تقدم بتاريخ 9 جانفي الماضي بطلب لرئيس مجلس نواب الشعب يتعلق بتنقيح الفقرتين 2 و3 من الفصل 49 من القانون الاساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاءات.

وأوضح بفون في تصريح  اليوم الثلاثاء 7 فيفري الجاري، أن هذا الطلب يتعلق بالانتخابات الاستثنائية والإنتخابات السابقة لاوانها، ملاحظا أنها تنقيحات تسمح للهيئة باجراء الانتخابات في اجالها باعتبار أنه اذا تم اتباع الاجراءات العادية الواردة بالقانون فإنه لا يمكن الالتزام بالاجال الدستورية .

وأشار الى أن الهيئة طلبت من البرلمان احتراما للاجال الدستورية في انجاز انتخابات استثنائية أو سابقة لاوانها أن يتم اختصار بعض الاجال سواء منها الخاصة بالنزاع او بالاجراءات حتى يتم اجراء هذا النوع من الانتخابات في الاجال الدستورية.

وأضاف بفون أن القانون ينص على أن يتم اجراء الانتخابات السابقة لاجالها او الاستثنائية في ظرف 90 يوما، مشيرا إلى أن الاشكال المطروح يتمثل في أن القانون فرض اجالا لاعداد هذه الانتخابات سواء بخصوص اجال الترشحات أو اجال الطعن أمام المحاكم والاجراءات، ملاحظا انها اجال موسعة بعض الشيء وأنه اذا بقيت على حالها فإنه لا يمكن احترام الاجال الدستورية المتمثلة في 3 أشهر.

ولفت محدثنا الى انه تم اقتراح تنقيح الفصلين في نفس الوقت اثناء مناقشة مشروع قانون الانتخابات البلدية والمحلية، مشددا على ان هذا الطلب ياتي في اطار احترام الاجال الدستورية بخصوص الانتخابات المذكورة.

وذكر بفون انه لم يتم اخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار خلال المصادقة على مشروع قانون الانتخابات البلدية والمحلية باعتبار ان الاقتراح وصل متأخرا الى المجلس، مؤكدا أنه في صورة عدم تنقيحهما فإنه لا تأثير لهما على اجراء الانتخابات البلدية والمحلية القادمة.

وفي ما يلي نص المراسلة :